كيف حصل BlackBerry 10 على ١٦٠ الف تطبيق في ١٢ شهر

28 يوليو 2013

platform_partner_banner2

نجحت BlackBerry في اقناع مطوري تطبيقات الموبيل بالتطوير لمنصتها قبل ان تبيع اول جهاز بـ ٩ اشهر، وبعد ١٢ شهر اي بعد بيع اول جهاز ب ٣ اشهر اصبح العدد ١٦٠ الف تطبيق في متجرها في شهر مايو ٢٠١٣، واتحدث عن التجربة من الداخل كاحد الدين طوروا علي هذه المنصة في بادئ الامر كما ان دوري كـ BlackBerry Egypt co-manager جعلني متابع لما تعمل عليه الشركة من اجل المطورين.

ما يهمنا اليوم هو الـ Mobile Cross Development وكيف ساعد BlackBerry في الوصول لهذا الرقم، فالقرار ليس بسهل ان اطور تطبيق لنظام سيكون بالاسواق بعد بضعة اشهر، ولكنه اسهل اذا كان كل ما يحتاجه هو بعض التعديلات لمدة بين ١٥ دقيقة إلى بضع ايام علي اقصى تقدير في التطبيقات الضخمة حتى اجعله يعمل بشكل جيد على BlackBerry 10 وعن هذا نتحدث.

نصيب الاسد من ال ١٦٠ الف تطبيق هي تطبيقات Android والتي تعمل بشكل جيد على نظام QNX، فحوالي ٣٠٪ من التطبيقات اي ٤٠ الف تطبيق تقريباً هي تطبيقات Android تم عمل Port لها على  BlackBerry 10، وصراحة الرقم كبير ويستحق منهم الاستثمار وتطوير Android runtime المدمج مع اجهزة BlackBerry 10، فكما اعلنوا سيتم تحديثه قريباً لنظام Android 4.2 حتى يعطي المطورين فرصة اكبر لنقل تطبيقاتهم على BlackBerry 10.

في شهر مايو ٢٠١٢ اعلنت BlackBerry علي منصتها الرئيسية في مؤتمر BlackBerry World في ولاية فلوريدا -وكان لي فرصة حضور المؤتمر- عن شراكة بين BlackBerry و Appcelerator حتى يتمكن مطوري Titanium من تشغيل تطبيقاتهم على BlackBerry 10 بنفس الكود، فقط تعديلات بسيطة، وبهذا حصل ٥٧ الف تطبيق مبني بـ Appcelerator Titanium على فرصة العمل على BlackBerry 10 بسهولة.

كررت BlackBerry الامر مع كل من Qt و PhoneGap و Unity و Sencha و NME و Marmalade و jQuery Mobile و dojo ودعمت كل منهم ليضيف دعم BlackBerry 10 ويراسل كل المطورين بهذا التحديث، كما انها قدمت عروض رائعة للمطورين بالحصول على جهاز Z10 نسخة المطورين كل من ينقل تطبيقه فوراً.

اعتقد ان خطوة BlackBerry والتي تكررها الان Samsung في نظامها الجديد Tizen دفعة قوية في صالح الـ Mobile Cross Platform فهي استفادت ومن المؤكد انها دفعت الكثير لكل هذه المنصات حتى يعملو علي دعم BlackBerry 10 في انظمتهم.

لا ترى Google اي تعارض بينها وبين تقنيات ال Cross، بل انها تدعم بعضها بشكل مباشر او غير مباشر وترى ان كل هذا سيصب في مصلحتها بشكل او بأخر كما حدث مع BlackBerry في دعمها Android، علي عكس Apple والتي سبق ووقفت امام Adobe Flash ثم Adobe Air وكل من يطور تطبيق للـ iOS باي اداة لم تصدر من Apple إلا ان Adobe استطاعت التغلب عليها، فابل ترى انه اذا تمكنا من بناء تطبيقات تعمل علي اجهزة اخرى بنفس الجودة التي تعمل بها علي اجهزتها فستخسر نقطة القوة الاهم في اجهزتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*